شبكة الابداعات والابتكارات | صفحة حرف على تويتر
  أخبار حــرف

   حرف تشارك في المؤتمر الدولي للتطبيقات الإسلامية في علوم الحاسوب وتقنياته - إيمان 2013

شاركت شركة حرف لتقنية المعلومات بورقة عمل حول برنامج جامع السنة النبوية في المؤتمر الذي نظمته كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بجامعة المدينة العالمية تحت عنوان (المؤتمر الدولي للتطبيقات الإسلامية في علوم الحاسوب وتقنياته) في الفترة من: 22-23 من شعبان عام 1434هـ الموافق لـ: 1-2 من يوليو عام 2013م بمدينة كوالالمبور، ماليزيا.
ويهدف المؤتمر إلى تقديم أهم تطبيقات وبرامج الحاسوب التي ساهمت في خدمة المسلم في دينه ومجتمعه وأسرته، كما يهدف إلى تشجيع البحث العلمي في العلوم الشرعية بمساعدة الحاسوب ونشر إنتاجات المسلمين في هذا المجال والوقوف على جوانبها. وكان للغة العربية نصيبها من هذا الاهتمام عن طريق المعالجة الآلية وإدراك النص المكتوب أو المقروء بالإضافة إلى الترجمة الآلية من العربية وإليها.
 من المواضيع التي نوقشت في المؤتمر: إنتاجات المسلمين في تطبيقات علوم الحاسوب وتقنياته، وتقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم وعلومه، وتقنية المعلومات في خدمة الحديث الشريف والسنة النبوية، بالإضافة إلى تقنية المعلومات في خدمة التاريخ والحضارة الإسلامية، وتقنية المعلومات في خدمة المعارف الإسلامية ودور علماء المسلمين.
وقد مثل الشركة في هذا المؤتمر كل من فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بن عبد المحسن التركي –رئيس اللجنة الإشرافية على المشروع، والأستاذ مروان أبو الربع – المدير الإداري للمشروع؛ حيث تكرم فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بن عبد المحسن التركي بشرح الجانب النظري للمشروع وفكرة نشأته والجهات التي ساهمت في إخراجه وتنفيذه حتى وصل لصورته النهائية، وذلك في اليوم الأول للمؤتمر الاثنين 22 شعبان 1434هـ الموافق 1/7/2013م. 

 

كما تولى الأستاذ مروان أبو الربع شرح البرنامج بشكل عملي في اليوم الثاني للمؤتمر الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ الموافق 2/7/2013م .

 

كما أجريت أثناء المؤتمر مجموعة من المداخلات على الأوراق المقدمة للمؤتمر، بالإضافة لمجموعة من اللقاءات الحوارية مع أبرز المسؤولين والمشاركين على هامش المؤتمر.

 

   حرف تطور مجموعة تطبيقات لأجهزة آبل

قامت حرف بتطوير مجموعة من تطبيقاتها الإسلامية للكبار والصغار تعمل على أجهزة آبل: آي فون iPhone- وآي باد iPad ويتم تسويقها من خلال موقع سوق آبل App Store المتخصص في تسويق منتجات آبل، حيث يمكن الحصول عليها من خلال الروابط التالية:

وما زالت هناك تطبيقات أخرى في الطريق إلى النشر إن شاء الله.

 

 

   حرف تشارك في فعاليات الندوة الوطنية الثالثة لتقنية المعلومات

شاركت حرف في فعاليات الندوة الوطنية الثالثة لتقنية المعلومات تحت عنوان "المحتوى العربي والإسلامي في الإنترنت" في الفترة 1-2 ربيع الآخر 1432هـ الموافق 6-7 مارس 2011م، والتي نظمتها كلية علوم الحاسب والمعلومات، تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان.

الهدف من الندوة هو نشر الوعي وتبادل الخبرات بين المهتمين والباحثين للمحافظة على الثقافة العربية والإسلامية من خلال الشبكة الدولية، وذلك بمناقشة ودراسة المسائل المتعلقة بالحوسبة ومن ضمنها تلك المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني العربي والإسلامي انطلاقاً من الواقع والتحديات.

وقد شاركت شركة حرف في الندوة ببحثين:

الأول: تجربة حرف في معالجة اللغة العربية حاسوبيا (المعاجم - المكانز) وقد قام بعرضه الأستاذ علي حافظ مدير قسم النشر الإلكتروني بالشركة:

وتناول في العرض تجربة حرف في معالجة اللغة العربية حاسوبيا مستهلا عرضه بالتعريف بشركة حرف ونشاطها وعملائها، وقد كان العرض موفقا ومفيدا حيث إن هناك كثيرا من المشاركين لم يكونوا على علم بالشركة (ومنهم سعوديون من طلبة الجامعة وبعض أساتذة الجامعات من باكستان وماليزيا والجزائر وإنجلترا).

الثاني: إثراء الألفبائية الصوتية الدولية بغرض تمثيل قراءة القرآن الكريم وأحكام تلاوته وقد قام بعرضه الأستاذ أحمد محمد حسن مدير قسم الترجمة بالشركة:

وقد راقت فكرة البحث للكثيرين من الحاضرين، وظهر ذلك في الأسئلة التي وجهت حول هذه الرموز المبتكرة والتي استخدمت في مثال سورة الفاتحة ومدى جدتها لتمثيل أحكام التلاوة، وقام الأستاذ أحمد حسن بشرح الفارق بين الرموز التي ابتكرتها شركة حرف والرموز الأصلية والتي ابتكرتها الجمعية الدولية للصوتيات.

وقد قدمت في الندوة ورقة عن "موسوعات الحديث الشريف" والتي تناولت فيها الباحثة د. كوثر الدحلان من ماليزيا موسوعات الحديث الشريف ومنها موسوعة حرف، وقد أثنت الباحثة خيرا على جهد الشركة في المجال الإسلامي وخصت جهدها الملموس في موسوعة الحديث الشريف.

وقد سجلت الندوة حضورا جيدا في الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك والتويتر للتواصل مع أكبر شريحة من المهتمين  

 

   حرف تنضم لشركاء مركز تقنيات اللغة العربية (ALTEC)

 انضمت حرف مؤخرا إلى لجنة شركاء مركز تقنيات اللغة العربية بالقاهرة، باعتبارها من أهم المؤسسات التجارية العاملة في مجال تطويع التقنيات البرمجية والإلكترونية لخدمة اللغة العربية.

يضم المركز مجموعة من الباحثين والعاملين المتخصصين في مجال تقنيات اللغة العربية والممثلين لأنفسهم أو لمؤسساتهم البحثية والتجارية العاملة في المجال، وقد قرروا إنشاء كيان يسهم في رفع مستوى تقنيات اللغة العربية لتعود لها الريادة بين لغات العالم، والعمل على وضع اللغة العربية ومتحدثيها في مصاف اللغات العالمية من حيث سهولة الاستخدام والقدرة على التواصل مع الآخرين بما يسهم في تنمية المنطقة ثقافيا وتقنيا وحضاريا.

ويعمل المركز على وضع خارطة طريق سواء للموارد اللغوية أو للتقنيات أو للتطبيقات المطلوبة لتحقيق رسالته وذلك عن طريق الاجتماعات واستطلاع آراء المتخصصين والمؤتمرات العلمية.

وقد انضمت حرف إلى شركاء مركز تقنيات اللغة العربية إيمانا منها برسالة المركز التي تلتقي مع رسالة حرف لخدمة اللغة العربية في المجالات التقنية التي تميزت فيها شركة حرف تميزا مشهودا له ببرامجها الإسلامية والثقافية والعلمية المتنوعة التي روعي فيها استخدام لغة عربية على أعلى مستوى من الصواب اللغوي ومشكلة تشكيلا كاملا أو جزئيا باستخدام تقنياتها الخاصة بالتدقيق الإملائي والتحليل اللغوي لكلمات اللغة العربية بهدف تطويعها لعمليات الفهرسة والبحث الدقيق والمتنوع.

ومما يجدر ذكره أن حرف قامت بتطوير محلل صرفي لكلمات اللغة العربية وجذورها هو أساس محرك بحثها (براق) الذي تعتمد عليه في فهرسة جميع برامجها التي أنتجتها باللغة العربية وإعدادها للبحث من خلاله. كما قامت بتطوير برنامج للبحث اللغوي في أشهر معاجم اللغة العربية مثل لسان العرب لابن منظور والقاموس المحيط للفيروز آبادي ومقاييس اللغة لابن فارس. (دور حرف في خدمة التقنيات العربية والإسلامية) رابط.

وتحرص حرف دائما على أن تدعم المؤسسات والهيئات المعنية باللغة العربية بخبرتها في مجال المعالجة الآلية للغة العربية والنشر الإلكتروني للمحتوى العربي، ومن أبرز هذه المؤسسات والهيئات: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وجامعة الإمام محمد بن سعود بالمملكة السعودية، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الاتصالات المصرية.

وتتطلع حرف من خلال دورها في المركز إلى المساهمة بإمكانياتها وخبراتها مع بقية الشركاء لخدمة  اللغة العربية في المجال التقني، والمشاركة بجهودها لدفع سبل التعاون مع المركز من أجل رفع شأن لغتنا العربية.
 

   حرف تشارك في المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم

شاركت حرف في فعاليات المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم بعنوان: " تعليم القرآن الكريم.. تعاون وتكامل" بدعوة كريمة من الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة

عقد المؤتمر في الفترة من: 22-24 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق لـ: 5-7 يونيو 2010م بقاعة المؤتمرات في فندق هيلتون جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وقام بافتتاح المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل  أمير منطقة مكة.

وقد حظي المؤتمر بتغطية إعلامية من خلال الصحف المحلية، والقنوات الفضائية مثل قناة إقرأ ، كما تم تغطية فعاليات المؤتمر بشكل مباشر على شبكة الإنترنت ، وحضره لفيف من أصحاب السماحة والفضيلة العلماء على رأسهم معالي أمين عام رابطة العالم الإسلامي فضيلة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي وسماحة مفتي المملكة العربية السعودية، وسماحة مفتي المملكة الأردنية الهاشمية، وسماحة مفتي جمهورية مصر العربية، وفخامة الرئيس السوداني الأسبق المشير سوار الذهب، وعدد من وزراء الدول العربية والإسلامية، وعدد كبير من الإعلاميين والمفكرين والباحثين المهتمين بتحفيظ القرآن الكريم وتعليمه من كافة أنحاء العالم.

وقد كان لشركة حرف مشاركة فاعلة في المؤتمر من خلال ورقة العمل التي أعدها كل من د/ إبراهيم بن صالح النمي، و م/ سامي عبد الرحمن، بعنوان: "دور التقنية الحديثة في تعليم وتحفيظ القرآن الكريم.. تسجيل لتجربة شركة حرف لتقنية المعلومات في مجال خدمة القرآن الكريم وتعليمه".
وقد قام بعرضها في المؤتمر مدير المشروعات الإسلامية في الشركة الأستاذ مروان عبد الحافظ أبو الربع.

وقد صدر عن المؤتمر مجلد يتضمن جميع أوراق العمل والأبحاث التي تم مناقشتها في المؤتمر، وكتيب يحتوي على ملخصات للأبحاث المقدمة والسير الذاتية للباحثين الذين قاموا بإعدادها.

وقد تم تكريم شركة حرف بدرع لتميزها في خدمة القرآن الكريم وتعليمه وتحفيظه من خلال برامج وتطبيقات ووسائل التقنية الحديثة. وقد تسلم الدرع الأستاذ مروان، وسلمه له -نيابة عن راعي المؤتمر- معالي وزيرالأوقاف الأردني فضيلة الدكتورعبد السلام العبادي.

  

   حرف تفوز بجائزة الشيخ سالم العلي الصباح

فازت شركة حرف بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لعام 2009 عن موقعها للأطفال Harf Kids كأفضل مشروع تعليمي في الوطن العربي في مجال المواقع التعليمية.

تم توزيع الجوائز في حفل لتكريم الفائزين أقيم يوم الأربعاء 26 /5 / 2010م في قاعة سلوى الصباح الأحمد بفندق مارينا بدولة الكويت الشقيقة.

وقد أقيم الحفل تحت رعاية وحضور سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وقد تكرم سموه بمنح الجوائز للفائزين.

وقد تسلم جائزة حرف الأستاذ قاسم عبد المجيد العضو المنتدب والمدير العام للشركة .

بدأت الجائزة فعالياتها عام (2007 م) وهي موجهة إلى كافة الأقطار العربية -أفرادا ومؤسسات- للارتقاء بالإنجازات التقنية، وقد اتخذت الجائزة منهجية واضحة في العمل عبر ثلاثة مسارات رئيسة هي جوائز المعلوماتية - المشاريع التنموية - المعلومات الرقمية، وتتضمن جوائز المعلوماتية جائزة دولة الكويت وجائزة الوطن العربي والجائزة التقديرية.

وجائزة الشيخ سالم العلي الصباح المعلوماتية "فرع الوطن العربي" تضم أقساما عدة: للأفراد، المواقع التعليمية، الإعلامية، التجارية، الحكومية، مؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة لجائزة أفضل مشروع معلوماتي.

وتعتمد الجائزة آلية دقيقة ومحددة في التحكيم تستند إلى أسس علمية تضمن للمسابقة أكبر قدر من العدالة، متسمة بالشمولية والموضوعية والدقة، ويشارك في التحكيم والتقييم خبراء مختصون في مجال المعلوماتية والإنترنت من مؤسسات علمية مثل: جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومعهد الأبحاث، وجمعيات مهنية مثل: جمعية تقنية المعلومات الكويتية، وجمعية المهندسين الكويتية، وجمعيات مهنية أخـرى مختصة بمجـالات الجـائزة.

والجائزة علاوة على كونها تحظى باسم عميد أسرة آل الصباح الكرام ودعمه، تتميز بأنها الأولى من نوعها في الوطن العربي والأعلي بين مثيلاتها حيث بلغت قيمتها مائة ألف دينار كويتي بما يعادل ثلاثمائة وخمسين ألف دولار، وأنها نالت وسام السبق في الرعاية السامية من حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت – حفظه الله ورعاه –، إضافة إلى أنها جهة غير ربحية تسعى إلى تعميق قيم العمل التطوعي وتنظيمه معتمدةً على نخبة من الشباب والمهنيين والخبراء المختصين في المعلوماتية من دولة الكويت والوطن العربي.

 

   حرف تشارك في المؤتمر التاسع لهندسة اللغة

 The Ninth Conference On Language Engineering

 شاركت حرف في فعاليات المؤتمر التاسع لهندسة اللغة بدعوة من الجمعية المصرية لهندسة اللغة بكلية الهندسة– جامعة عين شمس.

القاعة والحضور

 عقد المؤتمر على مدار يومي 23-24 ديسمبر 2009 بقاعة الاحتفالات الكبرى بكلية الهندسة – جامعة عين شمس تحت رعاية:

  •  أ. د / هاني هلال - وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي
  • أ. د / يسرى الجمل - وزير التربية والتعليم
  • أ. د / طارق كامل - وزير الاتصالات والمعلومات
  • د / إبراهيم فرج عيسى - رئيس الجمعية المصرية لهندسة اللغة
أشارت الدكتورة سلوي الرملي أستاذ الإلكترونيات بهندسة عين شمس إلي أن "بحوث المؤتمر تعالج موضوعات خاصة بالترجمة الآلية ومعالجة اللغة الطبيعية من أجل تحليلها وفهمها والبحث عن المعلومات في قواعد البيانات والتعلم عن بعد وإصدار المعاجم والذخائر الكبيرة". الدكتورة سلوى

  وقد حظي المؤتمر بتغطية إعلامية من خلال الصحف القومية والإذاعة المصرية، وحضره لفيف من المهتمين بهندسة اللغة على رأسهم الدكتور نبيل علي الذي تم تكريمه في حفل الافتتاح، وعدد كبير من أساتذة كليات الهندسة وأساتذة اللغات العربية والإنجليزية بالجامعات المصرية.

الدكتور نبيل علي يتسلم جائزته

 كما شهد المؤتمر حضورا مكثفا للشركات العاملة في المجال وحضورا دوليا من هولندا والدنمارك.

 وقد كان لشركة حرف حضور ملموس ومؤثر في المؤتمر، وذلك من خلال ورقتي عمل تقدم بهما كل من الزميلين الأستاذ سيد محمد خلاف، والدكتور عمرو جمعة.

 وقد عرض الزميل سيد محمد خلاف ورقة عمله التي تدور حول (التصنيف الآلي للغة العربية) في اليوم الأول للمؤتمر ضمن محور: (تحليل اللغة وفهمها Language Analysis and Comprehension). وأدار حلقة النقاش الدكتور محسن رشوان. وحظيت ورقة العمل باهتمام الحاضرين، وجرى نقاش حول أهمية هذا المشروع وضرورته، مع بيان أن شركة حرف التي قامت به لها خبرة ممتازة في المجال وتعاون مع كلية الحاسبات في جامعة عين شمس. وقد عرض أستاذان من الجامعة فكرة مشروع مشابه للتعاون فيه مع حرف.

 وفي اليوم الثاني عرض الزميل الدكتور عمرو جمعة ورقة عمله ضمن محور: (التعرف الآلي على الحروف العربية). وأدار حلقة النقاش الأستاذة الدكتورة سلوى الرملي مقرر المؤتمر. وحظيت فكرة المشروع التي تضمنتها الورقة بالكثير من الاستحسان والحث على تنفيذها عمليا.

وخلال هذه الجلسة تم التواصل مع الدكتور وليد فخر من الأكاديمية العربية لعلوم النقل البحري، وتم الاتفاق معه على دعوته لزيارة الشركة.

ألبوم الصور

 

   تكريم شركة حرف في الندوة الدولية الثانية

 تم تكريم شركة حرف في الندوة الدولية الثانية عن الحاسب الآلي واللغة العربية التي أقيمت في الفترة من 21 إلى 23شوال 1430هـ الموافق 10-12 أكتوبر 2009 م بعنوان (صناعة المحتوى العربي) تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز. وقد مثل شركة حرف في هذا التكريم الأستاذ فراس الحجاوي مدير إدارة الحلول الإلكترونية والموبايل بحرف الرياض، حيث قام الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بتسليمه درع التكريم نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.

يذكر أن شركة حرف كانت هي الراعي البرونزي للندوة.

 

 

   حرف الراعي البرونزي للندوة الدولية 

شاركت حرف -باعتبارها الراعي البرونزي- في الندوة الدولية الثانية عن الحاسب واللغة العربية، التي تنظمها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في إطار مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لتدعيم صناعة المحتوى العربي. والتي سوف تقام في الفترة من 21 إلى 23شوال 1430 هـ الموافق 10-12 أكتوبر 2009 م بعنوان (صناعة المحتوى العربي)، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق "إنتركونتننتال"- الرياض.

أهداف الندوة
- تبادل الخبرات والاستفادة مما وصلت إليه التجارب الناجحة في مجال صناعة المحتوى الرقمي.
- وضع معايير ومؤشرات قياسية واضحة لإنشاء المحتوى الرقمي.
- وضع منهاج عمل متكامل للوصول إلى استراتيجية وطنية لإنشاء المحتوى الرقمي.
- تحديد مقومات صناعة المحتوى الرقمي العربي.
- تحديد آليات التقويم والمتابعة للمشاريع المتعلقة بصناعة المحتوى الرقمي العربي.
- تطوير دور المؤسسات الحكومية ومراكز الأبحاث في هذا المجال.

محاور الندوة

- مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي.
- صناعة المحتوى العلمي.
- صناعة المحتوى التعليمي.
- صناعة المحتوى الإعلامي.
- صناعة المحتوى الترفيهي.
- صناعة المحتوى والحفاظ على الهوية.
- البنية التحتية (العتاد) لصناعة المحتوى.
- برمجيات وأدوات صناعة المحتوى.
- إدارة مشاريع صناعة المحتوى.

لزيارة موقع الندوة الإلكتروني: www.iscal.org.sa

يذكر أن حرف تعتبر من كبريات الشركات الرائدة في مجال النشر الإلكتروني للمحتوى العربي بمختلف الوسائل التقنية:

- برامج مكتبية مثل: برامج القرآن وموسوعة الحديث وجامع الفقه.

- مواقع إلكترونية ضخمة مثل: موقعي الإسلام والإفتاء.

- برامج الأجهزة الكفية والهواتف المحمولة مثل: القرآن والحديث.

- حلول وأنظمة مثل:

  • نظام "تدارس" لإدارة التعليم الإلكتروني عن بعد.
  • محرك "براق" للبحث العربي.
  • "ميزان" محلل صرفي للغة العربية.
  • نظام "ديوان" لإدارة المحتوى والنشر الإلكتروني العربي.
  • نظام "جمانة" لجمع المعلومات وفهرستها وعرضها.
  • نظام "بليغ" للتلخيص الآلي للوثائق العربية.
  • نظام "خبير" لإدارة ملفات الإنترنت.

   حرف تتعاقد مع مجمع اللغة العربية بالقاهرة

نجحت حرف -بحمد الله تعالى وتوفيقه- في توقيع عقد مع مَجْمع اللغة العربية بالقاهرة للاستفادة من خبرات حرف التقنية في مجال معالجة وتحليل اللغة العربية آليا.

وتقوم حرف -بموجب هذا العقد- بإمداد المجمع بأحد برامج المعالجة الآلية للغة العربية التي تطورها الشركة للاستفادة بها في مشروع المجمع لإخراج "معجم لغة الشعر"، وهو معجم يعالج مفردات الشعر العربي في عصوره المختلفة وتطور استخدام اللغة من عصر إلى عصر ومن شاعر إلى آخر.
 وقد أعرب الأديب الكبير والأمين العام لمجمع اللغة العربية الأستاذ فاروق شوشة عن امتنانه من تعاون الشركة مع المجمع وعن أمله في أن يكون هذا العقد هو فاتحة العمل بين الشركة والمجمع فيما بعد.

ومن جانبه صرح المهندس سامي عبد الرحمن -مدير عام حرف القاهرة- بأن القيمة الحقيقية لهذا العقد هي في المكانة الكبيرة للمجمع باعتباره أكبر مرجعية لغوية في الوطن العربي، وما يعطيه ذلك من ثقل لمنتجاتنا اللغوية في سوق المنافسة. وتتمنى شركة حرف أن يكون هذا العمل بداية لتعاون مثمر ومستمر مع مجمع اللغة العربية ذلك الصرح العلمي الشامخ بالقاهرة.

   انتهاء المرحلة التجريبية الثانية لمشروع تدريبي دوت نت

انتهت بفضل الله المرحلة التجريبية الثانية لمشروع تدريبي.نت مكللة بالنجاح،

 بمشاركة 650 معلم ومعلمة من الذين تم ترشيحهم من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، وتم رصد الدرجات وإصدار الشهادات للمتدربين الذين اجتازوا دوراتهم بنجاح.

وبهذه المناسبة الطيبة يتوجه فريق العمل بالشكر بدايةً للإدارة العامة للتدريب والابتعاث في وزارة التربية والتعليم، كما يتوجه بالشكر أيضاً لجميع من شاركوا في إنجاح المرحلة التجريبية من مدربين ومتدربين ومشرفين ومسؤولي مراكز اختبارات.

   تطوير البوابة الإلكترونية لعمادة التعليم والبحث العلمي بجامعة الملك سعود

تعاقدت شركة حرف على تنفيذ مشروع تطوير البوابة الإلكترونية لعمادة التعليم والبحث العلمي بجامعة الملك سعود على الإنترنت، وقد صرح المهندس فراس الحجاوي مدير إدارة الحلول الالكترونية والموبايل بأنه سيتم تنفيذ المشروع بنظام 2007 SharePoint وهو نظام لإدارة التواصل والتفاعل عبر الإنترنت؛ ويعد من أحدث الأنظمة في هذا المجال.
وسوف يستفيد من هذا المشروع زوار ومستخدمو موقع العمادة من الباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية ولجان البحث العلمي.

   التدريب الإلكتروني بتقنيات حرف لموظفي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بعد مفاضلة بين عدة عروض متنافسة قامت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية باختيار العرض المقدم من شركة حرف لتنفيذ مشروع التدريب الإلكتروني والذي يسعى إلى الارتقاء بالعملية التدريبية لمنسوبي الهيئة في مناطق المملكة المختلفة .
وقد أفاد الدكتور يوسف بن عبد الله العريفي مدير خدمات التعليم الإلكتروني بالشركة  أن المشروع يتضمن توريد وتركيب نظام إدارة التدريب الإلكتروني (تدارس) مع تدريب منسوبي الهيئة عليه، وكذا تطوير مجموعة من الدورات التدريبية الإلكترونية التي سيتم تدريب موظفي الهيئة عليها في موضوعات إدارية وشرعية ، هذا بالإضافة إلى تأمين بعض التجهيزات التقنية وجوانب أخرى.
ويسر شركة حرف بهذه المناسبة أن تشكر المسؤولين في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على اختيارهم شركة حرف لتنفيذ هذا المشروع عبر نظام تدارس ، وسوف تضع حرف كل ما لديها من خبرات لتنفيذ المشروع حسب أعلى المواصفات بما يعود على تطوير العملية التدريبية لمنسوبي الهيئة والارتقاء بها.

  حلول التعليم الإلكتروني للدفاع الجوي

تعاقدت حرف يوم الاثنين 11 رجب 1429هـ الموافق 14 / 7 / 2008 لتنفيذ دراسة استشارية كبرى لتطبيق التعليم الإلكتروني في قوات الدفاع الجوي بالمملكة السعودية. وتعد هذه ثاني دراسة استشارية تقوم بها الشركة؛ حيث كانت الدراسة الأولى قد تم تنفيذها في جامعة الملك خالد عام 1427هـ الموافق لعام 2006م.
وتستهدف الدراسة الجديدة تحليل الوضع الحالي، وتحديد الاحتياجات التقنية والفنية والبشرية لتطبيق التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى وضع خطة تنفيذ التعليم الإلكتروني، وإعداد وثيقة طلب العروض.
وجدير بالذكر أن إدارة التعليم الإلكتروني في الشركة تقدم خدماتها في ثلاثة مجالات هي:

  1. إدارة نظم التعليم الإلكتروني

  2. تطوير المقررات الإلكترونية

  3. تنفيذ استشارات التعليم الإلكتروني

مدارس الرياض توقع اتفاقية تعاون في مجالات التعليم الإلكتروني مع شركة حرف لتقنية المعلومات

أبرمت مدارس الرياض اتفاقية شراكة وتعاون مع شركة حرف لتقنية المعلومات في مجال البرامج والتعليم الإلكتروني وتطبيق نظام (تدارس ) للتعليم الإلكتروني. وقع الاتفاقية ممثلاً عن المدارس سعادة الدكتور (عبد الإله بن عبد الله المشرف) مدير عام المدارس وعن شركة حرف لتقنية المعلومات سعادة الدكتور (إبراهيم صالح النمي) مدير عام الشركة.
 
وتهدف هذه الاتفاقية إلى توفير بيئة تجريبية وتطويرية تدعم أنظمة التعليم الإلكتروني وبرامجها، وتساعد على نجاحها.
وإيماناً من مدارس الرياض بأن دعم البرامج العربية بشكل عام والمحلية بشكل خاص ضرورة لاستمرار التطوير والعمل الريادي الذي تحتاجه البلاد وتقتضيه المصلحة الوطنية، وعلى هذا الأساس، فقد قامت مدارس الرياض باختيار نظام (تدارس) للتعليم الإلكتروني لتطبيقه في البيئة التربوية النموذجية داخل المدارس، والتعاون مع شركة حرف لتقنية المعلومات في سبيل تطوير وتنمية البرامج المماثلة لخلق بيئة مثالية للتعليم الإلكتروني.
هذا وقد أثنى الدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرف- مدير عام مدارس الرياض- على شركة حرف كشركة رائدة في مجال البرامج وتطوير التعليم الإلكتروني، منوهاً إلى أن مدارس الرياض كانت ولا زالت تسعى لما ينمي ويرفع من مستوى العملية التربوية والتعليمية، ويطور الجوانب التقنية والمعرفية لدى معلمي ومعلمات المدارس، ولتحقيق أكبر قدر من الفائدة لأبنائنا الطلاب والطالبات، ومثل هذه الاتفاقيات تحقق ذلك بوضوح.

ومن جانبه أشاد الدكتور إبراهيم صالح النمي -مدير عام شركة حرف- بمدارس الرياض وما وصلت إليه من مكانة مرموقة في الأوساط التربوية والتعليمية، وما تمتلكه من إمكانات هائلة في مجال التقنية يجعلها في مصاف المؤسسات التربوية والتعليمية الكبرى على مستوى المملكة. وعبر عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية متمنيا ً المزيد من التعاون البناء والمثمر مع مدارس الرياض وغيرها من المؤسسات التعليمية المتميزة .
 

حرف تشارك في ندوة دولية عن المعجم والحاسوب

شاركت حرف في ندوة دولية يومي 21 و 22 مارس عام 2008 نظمها فريق البحث في اللغة والمجتمع واللغات السامية بالكلية، والجمعية المغربية للدراسات المعجمية، وجمعية المعجمية العربية بتونس. واستضافتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بمدينة أكادير في دولة المغرب العربي الشقيقة.
وكان موضوع الندوة (المعجم العربي الحديث وتحديات عصر العولمة - المعجم والحاسوب).

وقد حضرتها -ممثلة لشركة حرف- الأستاذة فاتن الخولي بقسم النشر الإلكتروني بحرف والباحثة في علم اللغة، والتي شاركت فيها ببحث عن المعجم الإلكتروني وجهود شركة حرف في بناء المعاجم والقواميس الإلكترونية.
وقد تحدثت الأستاذة فاتن في كلمتها عن تجربة حرف الناجحة والرائدة في بناء المعاجم والقواميس الإلكترونية ممثلة في برنامج القاموس الإسلامي الذي يعد أول معجم إلكتروني متخصص يضم مجموعة كبيرة من المصطلحات التي تغطي جميع فروع المعارف والعلوم الإسلامية مع ترجمتها إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإندونيسية والماليزية فجمع بذلك بين ميزة المعجم المتخصص وميزة القاموس متعدد اللغات.
وشركة حرف مستمرة في مسيرتها الناجحة في خدمة اللغة العربية وتطويعها لتقنيات الحاسوب من خلال تطوير برنامج المعجم الشامل، ونظام التحليل الصرفي الآلي للغة العربية، ومحرك البحث العربي، والمصنف الآلي المبني على المكانز الموسوعية كالمكنز العربي الشامل والمكنز الإسلامي الشامل، والملخص الآلي المبني على تحليلات لغوية دقيقة للكلمة والجملة العربية... إلخ.
المشاركون في الندوة:
- الأستاذ الدكتور إبراهيم بن مراد رئيس جمعية المعجمية العربية. كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة. تونس.
- الأستاذ الدكتور عبد الغني أبو العزم: رئيس الجمعية المغربية للدراسات المعجمية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق. المغرب.
- الأستاذة فاتن الخولي: شركة حرف لتقنية المعلومات. القاهرة، مصر.
- الأستاذة فاطمة الخلوفي: كلية علوم التربية. الرباط.
- الأستاذة السعدية أيت الطالب: معهد الأبحاث والدراسات للتعريب. الرباط
- الأستاذ وليد العناتي: جامعة البتراء. الأردن.
- الأستاذ محمد شندول: جامعة القيروان. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية. تونس.
- الأستاذ هلال بن حسين: جامعة سوسة. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية. تونس.
- الأستاذ عبد الرزاق بن عمر: المعهد العالي للعلوم الإنسانية. تونس.
- الأستاذ جورج عبد المسيح: مؤسسة لبنان ناشرون. لبنان
- الأستاذ محمد لهلال: كلية الآداب والعلوم الإنسانية. المحمدية
- الأستاذ عز الدين الغازي: جامعة محمد بن عبد الله - فاس - المغرب
- الأستاذ عمر مهديوي: أستاذ باحث - وزان - المغرب
- الأستاذ حافيظ إسماعيلي علوي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية. أكادير.
- الأستاذ محمد الملاخ: أستاذ باحث - أكادير - المغرب
- الأستاذ محمد أمنزوي. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. مراكش.
 

مشروع القبول الإلكتروني لجامعة الجوف

جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية تختار شركة حرف لتنفيذ مشروع نظام القبول الإلكتروني بالجامعة من خلال شبكة الإنترنت.
حيث يستطيع الطلاب الجدد باستخدام هذا النظام الإلكتروني تقديم أوراقهم للجامعة و تحديد رغباتهم في الكليات التي يريدونها من خلال موقع الجامعة،  ثم يتلقون نتيجة القبول إلكترونيا من خلال البريد الإلكتروني أو رسالة SMS. دون الحاجة إلى الذهاب بأنفسهم إلى مبنى الجامعة ومعاناة الزحام والمشقة.

البوابة الإلكترونية للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 تعاقدت حرف مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مشروع جديد تقوم فيه حرف بإنشاء وتطوير البوابة الإلكترونية للرئاسة العامة على الشبكة الدولية الإنترنت "Internet". هذا وسوف يتم بناء الموقع بنظام "SharePoint 2007".

عقد مشروع مع الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وقعت حرف عقدا مع الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم حرف بموجبه بتنفيذ ما يلي:
- إنشاء بوابة داخلية (Intranet Portal) للرئاسة بنظام "SharePoint".
- وضع آلية إلكترونية لنظام سير العمل Workflow في الاتصالات الإدارية للرئاسة.

مشروع إعادة هندسة الإجراءات لوزارة الزراعة السعودية

فازت شركة حرف بعقد مشروع مع وزارة الزراعة السعودية سوف تقوم فيه حرف بإعادة هندسة الإجراءات والأعمال الإدارية في بعض الإدارات التابعة للوزارة تمهيدا لتعميم ذلك وتطبيقه على باقي الفروع، للوصول في النهاية إلى تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية. وسوف تعتمد حرف منهجية هندسة الإجراءات متعددة الأبعاد Process Multi Dimension Architecture بهدف قياس تغير الإجراءات وتأثيرها في بيئة العمل وفق مؤشر نضوج الإجراء Process Maturity Index ومدى صلاحية أجزاء الإجراءات للأتمتة. ويشمل العقد ما يلي:

1- إنشاء دليل كامل لهندسة الإجراءات يحتوي على ما يلي:
    - حصر جميع الإجراءات المستخدمة وتوثيقها
    - وصف دقيق لكل إجراء
    - جلسات عمل وورش تعليمية حول التوثيق
    - دراسة شاملة وتقييم للوضع الراهن للقوانين والإجراءات والنماذج
    - توحيد المقاييس والمعايير للنماذج المستخدمة
    - دليل خاص بالإجراءات المعدلة
    - تبسيط وتسهيل الإجراءات المعقدة والروتينية
2- إنشاء خريطة رقمية لجميع الإجراءات بعد هندستها.
3- تدريب الموظفين المختصين في الوزارة على الخريطة الرقمية للإجراءات.

حرف توقع عقدين مع شركة إنتل "Intel "

وقعت حرف بحمد الله عقد دراسة استشارية لتطوير موقع تعليمي تفاعلي للمرحلة الابتدائية والإعدادية لصالح إنتل مصر "Intel Egypt" تحت رعاية وزارة التربية والتعليم. تهدف الدراسة إلى تقدير حجم العمل المطلوب، بالإضافة إلى تحديد احتياجات ومتطلبات الموقع من مواصفات وبنية تحتية وخلافه.
كما وقعت حرف عقد مشروع آخر مع إنتل "Intel" لتطوير موقع تجريبي سيطلق عليه اسم "Skoool Egypt"‏ كتجربة حية لقدرات حرف على تطوير المواقع التعليمية التفاعلية.

حرف توقع عقد تنفيذ مشروع نظام الانتساب المطور لجامعة الإمام محمد بن سعود

وقعت حرف في 4 سبتمبر 2007 الموافق 22 شعبان 1428هـ عقد مشروع نظام الانتساب المطور (التعليم الإلكتروني عن بعد) مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (المرحلة الأولى)، والذي من خلاله سوف تستطيع جامعة الإمام قبول طلاب الانتساب إلكترونياً، وتقديم التعليم لهم عن بعد بواسطة نظام تدارس لإدارة التعلم الإلكتروني الذي طورته حرف...... المزيد >>

شركة حرف توقع عقد مشروع المدرسة الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم على شبكة الإنترنت مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم:

قامت شركة حرف بتوقيع عقد مشروع المدرسة الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم على شبكة الإنترنت مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، ويهدف العقد إلى تأسيس موقع لتحفيظ القرآن الكريم على شبكة الإنترنت، يتيح للراغبين في تعلم وحفظ القرآن الكريم في أي مكان الوصول إلى هذا الموقع والتسجيل في حلقاته والتعلم عن بعد من خلال المدرسة الإلكترونية، الأمر الذي سوف يسهم في توسيع شريحة المستفيدين من مشروعات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم.
نظرًا لكون الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم من الجهات التي تعنى بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم عبر العالم الإسلامي، ولرغبة الهيئة في تطوير طريقتها في تعليم وتحفيظ القرآن من خلال إضافة أدوات وطرق تعليمية جديدة تناسب التطور الذي يشهده هذا العصر والاستفادة من تقنيات التعليم الإلكتروني، فقد رأت الهيئة التعاقد مع شركة حرف لتقنية المعلومات لتأسيس موقع للمدرسة الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم على شبكة الإنترنت، يستطيع الدارس من خلاله الوصول إلى مقررات التحفيظ والدخول على الفصول الافتراضية، للتفاعل مع دروس تحفيظ القرآن الكريم تمامًا كما لو كان موجودًا في قاعات التحفيظ التقليدية، كما يوفر الموقع للمدرس (المُحفظ) إمكانية متابعة الطلاب وإعطائهم الواجبات والاختبارات، والتي يستطيع من خلال نتائجها تقييم أداء الطلاب.

للعام الثاني على التوالي حرف تفوز في المسابقة القومية للمحتوى الإلكتروني

 فازت شركة حرف لتقنية المعلومات، للعام الثاني على التوالي، بجائزتين في مجال "الترفيه الإلكتروني" وفي مجال "الثقافة الإلكترونية"، وذلك في المسابقة القومية للمحتوى الإلكتروني، والتي تنظمها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر. كما حصلت الشركة على شهادات تقديرية في مجالات "التعليم الإلكتروني" و"الترفيه الإلكتروني".
وفي هذه المسابقة دعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ITIDA" كل الشركات والجهات والأفراد المهتمين بصناعة المحتوى الإلكتروني للتقدم بأفضل منتجاتهم في هذا المجال.وتعقد المسابقة تحت رعاية معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وتتولى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات الإشراف على الأعمال التنفيذية لها.
هذا وقد تسلم الجوائز المهندس هشام حسين مدير قسم الوسائط المتعددة بشركة حرف لتقنية المعلومات ، وذلك في حفل كبير حضره المهندس طارق كامل وزير الاتصالات والبروفيسور بيتر بروك رئيس الجائزة العالمية للمحتوى الإلكتروني WSA، وكبار رجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والمحتوى الإلكتروني.

حرف تحصل على المستوى الثالث من نموذج قدرات الاستحقاق الدولي CMMI

حصلت شركة حرف لتقنية المعلومات على المستوى الثالث من نموذج قدرات الاستحقاق الدولي CMMI الذي يعد من أرقى النماذج العالمية في مجال صناعة وتطوير البرمجيات؛ نظراً لأهميته الاستراتيجية في مجال صناعة البرمجيات وتأكيده على جودة إدارة المشروعات وهندسة البرمجيات، لتنضم حرف بذلك إلى الشركات العالمية التي تحصل على هذا الاعتراف الدولي.
إن حصول حرف على المستوى الثالث من نموذج CMMI بيَّن أنها قد طورت مراحل إدارة المشروعات لديها بدءا من تخطيط المشروع، مرورا بمراحل التطوير وانتهاء بتسليمه، مؤسسة إطارا يسمح لها بتنفيذ هذه العمليات بثبات.
قال السيد الدكتور / إبراهيم النمى المدير العام لشركة حرف لتقنية المعلومات في احتفالية بهذه المناسبة: "إن حصول الشركة على المستوى الثالث من نموذج CMMI مجرد خطوة أولى ضمن مسيرتنا تجاه تحقيق أهدافنا".
هذا وتسعى الشركة من خلال تطوير وتطبيق أحدث نظم الجودة إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات المسداة وتوثيق الصلة مع العملاء وكسب ثقتهم والوفاء بمتطلباتهم والوصول إلى رضاهم، كذلك تقليل التكاليف وتبسيط الإجراءات والارتقاء بالكفاءات، إضافة إلى اعتماد قواعد عمل واضحة ودقيقة.
بدأت الشركة تستعد وتؤهل نفسها للحصول على المستوى الثالث من هذا النموذج منذ ما يزيد عن 10 أشهر سبقتها فترة طويلة للتحضير والتجهيز من جانب جميع العاملين في الشركة، فجاء هذا النموذج تكليلا واعترافا بحجم المجهودات التي قام بها فريق عمل الشركة .
إن حرف شريك ذهبي معتمد لشركة مايكروسوفت ، وشريك لإنتل ، وحاصلة على شهادة الأيزو2000 /9001 ، بالإضافة إلى الحصول على المستوى الثالث من CMMI مما يؤكد التزام حرف بتطوير وصيانة البرامج وأنظمة العمليات الهندسية طبقا للمواصفات العالمية .

ما هى الـ CMMI ؟
يعد نموذجCMMI المطور من قبل "معهد هندسة البرمجيات" (SEI) التابع لجامعة "كارنيجى ميلون" (Carnegie Mellon University) الأمريكية من أرقى نماذج الجودة العالمية في مجال صناعة البرمجيات، حيث يضمن إنجاز العمل في الوقت المحدد بأقل تكلفة ممكنة، كما يعد معيارا لتقييم قدرة الشركات على تطوير البرامج.
قامت مؤسسة متابعة وتوكيد الجودة في الهند (QAI-India)، كبرى المؤسسات العالمية المعروفة في مجال الجودة وتطوير العمليات التي تعتمد معاييراً صارمة لتقييم مستويات الجودة، بإجراء سلسلة من الفحص الدقيق لتقييم أداء "حرف" وضمان جودة المنتجات التي توفرها. فضلا عن تقييمها العديد من شركات البرمجيات في كل من الهند والصين وكوريا وروسيا ومصر.

أرشيف حرف

Fussball hallenschuhe voetbalschoenen sale fotbollsskor webshop Scarpe calcio scontate chaussure de football pas cher
luxus uhren replica replica rolex uhren replica hublot shop Celine Outlet Fendi Bag Bugs The North Face Coupons Ferragamo Belt

كامل الحقوق محفوظة لشركة حرف لتقنية المعلومات.