test
شبكة الابداعات والابتكارات

 الصفحة الرئيسية » أقسام الشركة » قسم الجودة

  قسم الجودة

في إطار سياسة شركة حرف لنشر المعرفة والثقافة الإسلامية باللغات المختلفة لكي تلبي حاجات المسلمين في شتى أنحاء العالم، فإن الشركة تضع نظاما قياسيا لضبط الجودة في مشروعاتها ومنتجاتها.

 

فشركة  حرف حاصلة على شهادة الجودة العالمية أيزو 9001/ 2000، وحصلت أيضا على شهادة جودة البرمجيات العالمية CMMI المستوى الثالث في عام 2006.

وتقوم الشركة بالتطوير الدائم لنظام العمل بها بما يتلاءم مع التطور الهائل في تقنية المعلومات ونظم الجودة العالمية لكي يحقق نظاما قياسيا مستقرا وقادرا على تلبية الاحتياجات المتنامية لصناعة البرمجيات.

 

كما تقوم الشركة باختيار أفضل الكوادر في مجالات البرمجيات وإدارة المشروعات لتنفيذ الحلول وتطوير المنتجات باحترافية وجودة عاليتين، وذلك من خلال نظام متطور لإدارة المشروعات على مستوى الشركة يحقق مركزية الرقابة ولا مركزية الإدارة.

 

كما يتم التطوير الدائم لبيئة العمل في الشركة بحيث يتم تحقيق المعادلة الصعبة في صناعة البرمجيات والتي تجمع بين عناصرها الجودة العالية ورضا العميل وزيادة الإنتاجية وخفض الكلفة وزيادة الدقة.

 

وفي إطار ذلك فإن إجراءات مراقبة وتوكيد الجودة تسير جنبا إلى جنب مع خطوات تنفيذ المشروعات كما يلي:

 

1- بدء المشروع :

 
 

حيث يتم في هذه المرحلة من أي مشروع تحديد احتياجات العميل للتأكد من أن المنتج يلبي هذه الاحتياجات. ويتم في هذه المرحلة وضع معايير الجودة والتخطيط لها.

 

2- التخطيط للمشروع :

 
 

حيث يتم تحديد المهام المختلفة التي يتم تنفيذها وتقدير الوقت اللازم لكل مهمة وذلك لتحقيق الهدف من المشروع، وتنتهي هذه المرحلة بوضع خطة تفصيلية للمشروع وتفصيل إجراءات الجودة التي سيتم اتباعها.

 

3- تنفيذ المشروع :

 
 

حيث يتم تصميم وتطوير البرمجيات المطلوبة، كما يتم تنفيذ إجراءات مراقبة وتوكيد الجودة في نقس الوقت حيث يقوم فريق العمل في المشروع باتباع إجراءات الجودة التي سبق تفصيلها في خطة المشروع كما يتم تنفيذ مراجعات بواسطة إدارة الجودة للتحقق من هذا التنفيذ.

 

4- التحكم :

 
 

 وهي مرحلة تهيمن على كل المراحل السابقة وتتوازى معها حيث يتم التحقق من أن المهام يتم تنفيذها طبقا للميزانية المخططة وفي الوقت المخطط.  

 

5- إغلاق المشروع :

 
 

حيث يتم تسليم المنتج النهائي بالجودة المطلوبة التي تحقق رضا العميل ثم تسجيل الدروس المستفادة خلال فترة تنفيذ المشروع وتعميمها على مدراء المشاريع الأخرى.

     

 

كامل الحقوق محفوظة لشركة حرف لتقنية المعلومات.